كيفية تنظيف الغرف من الغبار

تنظيف الغرف من الغبار

تنظيف الغرف من الغبار من المشاكل التي تقابلنا جميعا في منازلنا وتقابل الكثير من ربات البيوت والتي تعتبر نظافة المنزل من أهم العوامل في المنزلة عمومًا، فيجب تنظيف المنزل باستمرارية بسبب تلاشي الأمراض والآفات، وقبل البدء في عملية التنظيف يجب عليك تحضير عدة عوامل لكي تقوم هذه العملية بطريقة ممتازة ومن أهم الأسباب التي تجعلك تنظف منزلك من الغبار بطريقة مستمرة هي وجود أطفال في المنزل يجب عليك تنظيف المنزل حتى تطمئن علي طفلك من عدم وجود أي جراثيم حول طفلك فعليك تعلم النصائح الخاصة بالتنظيف والطرق الفعالة.

تنظيف الغرف من الغبار

تنظيف الغرف من الغبار
تنظيف الغرف من الغبار

هناك بعض العوامل التي يجب عليك اتباعها قبل البدء في عمليات التنظيف هما كما يلي:

التخلص من الفوضى

التخلص من الفوضى الموجودة في المنزل حتي تحصل علي أكبر مساحة للتنظيف وتظهر كل بقع الغبار الموجودة في أنحاء المنزل، وذلك أيضا لتوفير راحة وتسهيل علي من يقوم بعملية التنظيف، وتخلص من الأشياء على الأماكن التي تحمل احتمالية وجود غبار بها، مثل الطاولات والكراسي والأثاث المنزلي عمتا، وبعد ذلك جمعها كلها في مكان واحد.

ترتيب عملية التنظيف

كذلك للتسهيل على من يقوم بعملية التنظيف، هو تنظيف غرفة واحدة في كل مرة والتركيز على الأتربة الموجودة بها، وهي آلية عمل تقوم بها شركات التنظيف عند تنظيف أماكن كبيرة مثل الفلل والمنتجعات السياحية، تنظيف غرفة غرفة بشكل كامل سوف يوفر لك الجهد والوقت.

إبعاد كل المقتنيات التي لا تريد أن تتسخ بالغبار الذي سوف ينتشر في عملية التنظيف وإخراج الأطفال من الغرفة حفاظا على سلامتهم من أي جراثيم قد تنتشر في عملية التنظيف، وذلك يساعدنا على الحفاظ عليها من عملية التقاط الغبار مرة أخرى، مع ضرورة التنقية  جيدا بعد عملية التنظيف ووضعها في الشمس والهواء النقي لضمان نظافتها بنسبة كبيرة.

البدء في تنظيف الغرف من الأتربة

تنقية الوسائد من أهم أنواع تنظيف الغرف من الغبار عن طريق ضربها بعضها البعض حتى يخرج الغبار من السطح الخاص بها وأيضا من الغبار المتناثر داخلها، وتقليل الغبار الموجود بداخلها منذ فترة كبيرة:

  • غسل جميع الأقمشة البيضاء وغسل السجاد والمفروشات في المغاسل الخاصة به أو يدويا بطريقة جيدة، بالإضافة إلى استعمال المكنسة الكهربية بعد الغسل لانتزاع أي غبار تساقط عليها بعد عملية التنظيف ومن أهم عمليات تنظيف الغرف من الغبار.
  • إذا كنت تملك تكييف أو شفاطات للهواء فعلك أن تبدل الفلتر بداخله،  بعد فترة قريبة حتى تحتجز الفلاتر الخاصة به أكبر عدد من الغبار التي تقوم بسحبه هذه الفلاتر من الهواء أثناء عمليات التنظيف. 
  • وينطبق الأمر أيضا على المكنسة الكهربائية أثناء سحب الغبار من المفروشات فتؤكد على سحب أكبر كمية ممكنة من الغبار الجديد.
  • ليست عملية التبديل تعني أن تشتري فلتر جديد بل يقتصر الأمر على تنظيف الفلتر بشكل دوري ومستمر.
  •  فهذا يمنع انتشار الغبار وجزيئاته في الهواء وتلوثه وتصيب الأطفال وكبار السن بالأمراض والتلوث.

تنظيف الأسقف و الجدران من الغبار المتراكم

تنظيف الغرف من الغبار
تنظيف الغرف من الغبار

يمكنك تنظيف الأسقف والأسطح كالجدران بشكل يومي منتظم، سواء كانت الجدران ملونة مطليه بالدهان، أو مغطاة بورق الحائط أو مغطاة بالبلاط أو مواد السيراميك أو بالجبس، فعليك إتباع الأتي:

  • أولًا عليك بتأمين يدك ونفسك من الأمراض التي ممكن تأتي عن طريق الغبار المليء بالجراثيم، فعليك ارتداء قفازات مطاطية لحماية اليدين وتأمين النفس منى أي أمراض قد تكون سبب في أي أمراض لنا أثناء التنظيف والعمل.
  • عمل مزيج يتكون من عدة مكونات كالأتي:
  1. نصف كوب من الخل.
  2. ربع كوب من صودا الخبز.
  3. كوب أمونيا خام.
  4. أربعة لترات من الماء.
  • عليك بإحضار إسفنج وغمسها في الخليط، وتنظيف الحوائط والأسقف المدهونة، وإن كانت الأسطح خشنة، فيفضل استخدام الجوارب النايلون أو القطنية بدلا من الإسفنجية حتى تحصل  على أعلى درجة من النظافة للأسطح، وخصوصا أن هذه الأنواع لن تتمزق بحيث الإسفنج الذي مع قوة العمل تزيد نسبة تمزقه أكثر فأكثر، وأيضا لن تترك أي أثر بعد التنظيف.
  • غسيل الجدران والأسقف بماء نظيف، ثم استعمال منشفة لتنظيف، ومن ثم نجففها بقطعة قماش نظيفة حتى لا تلتقط غبار مرة أخرى، وهي من أسهل الطرق تنظيف الغرف من الغبار.

تنظيف التحف

أيضا هي من أهم عمليات تنظيف الغرف من الغبار في كل بيت هناك تحف شكلها جميل وجذاب فلنحرص على تنظيفها حتى تكون دائما في أفضل حال وأرقى شكل ممكن لأنها تعتبر أهم زينة موجودة في المنزل.

فيمكنك تنظيف التحف، والفازات أيضا والقطع الثمينة المنحوتة، لها طريقة تنظيف سهلة جدا وتحافظ عليها من التأكل، حيث نستخدم فرشاة عادية، فرشات التي تستخدم للمكياج أيضا، وذلك حتي تصل إلي كل الزوايا الموجودة في التحف والفازات والتماثيل والقطع المنحوتة أكثر من الوصول إليها، بقطع القماش أو القطن أو الإسفنج.
ومن بعد تنظيفها بالفرشاة تنظيف جيد، يتم مسحها مسحا جيدا بقطعة من القماش المصنوع من الألياف أو الأنواع الدقيقة حتى لا تخدش القطعة.

تنظيف دمى الأطفال

تنظيف دمى الأطفال  المصنوعة من المنسوجات القماشية من أهم أنواع تنظيف الغرف من الغبار، يمكن تنظيف هذه الأنواع من ألعاب أطفالنا بطريقة سهلة جدا مكونة من خطوتين:

  • وضع جميع الدمى  في كيس من البلاستيك ووضع معها في الكيس كوب من صودا الخبز.
  • ثم أغلق فوهة الكيس ورج الكيس جيدا عدة مرات، لسحب الغبار والأتربة العالقة على أسطح الدمى، من ثم إزالة الدمى واحدة تلو الأخرى من الكيس وإزالة أثار الصودا بالفرشاة.

تنظيف المكتبة

يتراكم الغبار بشكل كبير على الكتب والأركان الخاصة بالمكتبة، فينصح بتنظيفها تنظيف دوري من 3 إلى 4 في الشهر، وذلك لعدم تراكم الغبار فوقها وعلى أركان المكتبة فيجب عليك التركيز في تنظيفها لأنها أيضا من عمليات تنظيف الغرف من الغبار المهمة، وتأتي كيفية تنظيف المكتبة على النحو التالي:

  • أولا عليك إخراج الكتب من الرفوف للتحكم في تنظيف كل كتاب وضمان تنظيف الأسطح الخاصة بالمكتبة تنظيف دقيق والوصول إلى معظم الأسطح الموجودة.
  • التنظيف الخاص بالرفوف يكون في اتجاه من أعلي إلي أسفل، يكون التنظيف باستخدام فرش ناعمة.
  • مسح الجزء الخلفي باستخدام قطعة من الألياف الماشية والمنسوجات الناعمة والمبللة بالماء.
  • تنظيف الكتب من الغبار بقطعة من القماش العادي، ومن ثم إعادة الكتب إلى مكانها مرة أخرى.

تابع المزيد: شركة تنظيف الواجهات الرخامية 

تنظيف الأثاث ذو النوع الجلدي

تنظيف الغرف من الغبار
تنظيف الغرف من الغبار

إذا كنت تريد طريقة سهلة تقدر من خلالها التنظيف بجودة عالية وبوقت أسرع، فعليك باستخدام الشاي الأسود الذي يعمل بطريقة فعالة في التنظيف هذا النوع بطريقة جيدة جدا ولا يترك أثر وراءه، أما عن طريقة استخدامه فعليك بإتباع الخطوات التالية:

  • عليك بإحضار ربع كوب من الشاي الأسود الموضوع  مع نصف كوب من الزيت الزيتون والذي يثبت هو الآخر كفاءة في التنظيف بجانب الشاي الأسود، بالإضافة إلي ربع كوب من الخل الأبيض، وتظل تقلبهم حتى يتجانسوا سويا
  • غمس قطعة من القماش يكون من النوع الناعم حتى لا يخدش الجلد الخاص بالأثاث، ثم تمسح الكراسي والكتب الجلدي جيدا، وتمنحه اللمعان المطلوب.

وأخيرا تعرفنا على كل الطرق التي تبحث عنها لإزالة الغبار، ويرجع أهمية إزالة الغبار بسبب أضراره، حيث يشكل مشكلة لربات البيوت، فبالرغم من التنظيم المستمر له إلا أن الغبار يظل بالتراكم في جميع أنحاء المنزل نتيجة للحركة الدائمة بالمنزل وأيضا تنقل الغبار الذي يحمله الهواء، ويعد أيضا من أهم مشاكل الغبار هو المشاكل الصحية التي ينتجها الغبار من حيث فيروسات وجراثيم، ولذلك ننصح بالتنظيف بطريقة يومية أو من 3ـ4 مرات أسبوعيا للأسطح والأرضيات، وبذلك تم عرض تنظيف الغرف من الغبار.  

Martin Kelly
Martin Kelly

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua.

Order Service Right Now

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit

Call Anytime

+92 666 888 0000